Articles of Interest

  • The Dangers of Video Game Addiction
    As studies started showing empirical evidence of the existence of non-substance addiction, particularly with the preoccupation of some people with digital games, the Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders introduced in its fifth edition (DSM-5) that is published in 2013 the Internet Gaming Disorder (IGD) as a potential mental disorder. Recently, in June 2018 the World Health Organization (WHO) classified gaming as a disorder due to addictive behavior in the International Classification of Diseases (ICD-11)
    Read Full article Here

    -- Nazir Hawi


  • Oui à la technologie, mais avec modération
    La dépendance aux smartphones provoque une baisse de la performance académique, selon une étude libanaise.
    Read Full article Here

    -- Tamara AbiKhalil


  • المومو ... بين الحقيقة والخيال

    للإدمان على الإنترنت والتكنولوجيا، نظير حاوي، على أن "تحدي مومو" هو بدعة يعتمدها أشخاص منحرفون لأهداف متعددة منها بث الرعب في نفوس الآخرين والاستيلاء على معلومات موجودة على هواتفهم لأغراض جرمية واستدراج الأطفال والمراهقين لأداء سلسلة من المهام الخطيرة بما في ذلك إيذاء النفس والانتحار
    Read Full article Here

    -- مايا توما


  • !عدوّك FORTNITE إحذر عدوّك... ال

    فيما ينشغل المجتمع في ألعاب الكبار، ينغمس الصغار في عالم خاص بهم يُدخلهم أحيانا في متاهات يجهلون تداعياتها. هذه هي حال المراهقين الذين يتعلقون بألعاب إلكترونية توصلهم أحيانا إلى حد الإدمان، وآخرها لعبة ال FORTNITE التي غزت البيوت منذ 25 تموز ال 2017، من دون تفرقة بين صغير وكبير أو بين شاب أو صبية.
    Read Full article Here

    -- لارا الهاشم


  • مخاطر الإدمان على ألعاب الفيديو

    واليوم تتأثّر نسبة كبيرة من السكان بهذه الأمراض الجديدة التي تسبّب الإدمان مع اكتساح استخدام التكنولوجيا كل الأسر تقريباً من دون التفرقة بين فقير وغني. والمثير للقلق أن التكنولوجيا السريعة التطور تُحدث أثراً مدمّراً على الأنظمة الحسية والحركية وآليات التعلّق الناشئة في الأطفال، مع تأثير سلبي طويل الأجل على صحتهم البدنية والنفسية والسلوكية. علاوة على ذلك، نجد أشخاصاً من كافة الفئات العمرية تقريباً مدمنين على الهواتف الذكية وألعاب الفيديو (مثال ألعاب Fortnite و PubGو Apex Legends وغيرها)، ووسائل التواصل الاجتماعي (مثال منصات Facebook و Instagram وغيرها)، وحتى الرسائل النصية بحدّ ذاتها (WhatsApp).

    Read Full article Here

    -- د. نظير حاوي


  • تأثير التكنولوجيا السلبي على حياة الانسان واستخدامه لها لأهداف جرمية

    ورأى حاوي أن "الوقت الذي يمضيه الإنسان على الشاشة ليس فقط على ازدياد مطرد وبمعدلات تنذر بالخطر، بل يبدأ في سن مبكرة جدا"، لافتا الى ان "الأنشطة على الشاشة تحفز الدماغ على إفراز الدوبامين، مادة تشبه الأدرينالين، وتكرارها المتواصل يؤدي إلى ما يسمى "إدمان التكنولوجيا" أي اضطراب السيطرة على الانفعالات". 
    Read Full article Here

    -- الوكالة الوطنية للاعلام


  • استخدام الأجهزة الذكية يزداد لدى تلامذة المدارس

    وتتناول هذه الدراسة دور الأهل غير المباشر في مكوث أولادهم ساعاتٍ طويلةً أمام هذه الأجهزة، وتبحث في ما إذا كان أيّ تغيير في طريقة التربية يساهم في خفض عدد الساعات الذي يمضيه الأولاد أمام الشاشة، مّا قد يحول دون نموّهم العقليّ، أو الجسديّ، أو الاجتماعيّ.
    ويقول معدّا الدراسة: ابتكرنا عبارة "التأديب الإلكترونيّ" لوصف الممارسات المنهجيّة التي تستخدم الأجهزة الالكترونيّة كأداة تأديب. أي بين مكافأة بعض الاهل للأولاد، ومعاقبة البعض الآخر بعدم السماح لهم باستخدام هذه الأجهزة
    Read Full article Here

    -- Nazir Hawi


  • 20 سؤلاً لاختبار إدمان الإنترنت باللغة العربيّة

    انتشر القلق بشأن إدمان الإنترنت وازداد مع توسّع استخدامه جغرافيّاً في جميع أصقاع الأرض، جوّاً وبحراً وبراً، وزمنيّاً على قدر استطاعة المستخدم مقاومة النوم

    Read Full article Here

    -- Nazir Hawi